العقل
# قال علي-رضي الله عنه-: العقل الإصابة بالظن ، ومعرفة مالم يكن بما كان.
# قال علي-رضي الله عنه-: العقل غريزة تُربيها التجارب.
# قال علي-رضي الله عنه-: لاغنى كالعقل ، ولا فقر كالجهل ولا ميراث كالأدب.
# قال علي-رضي الله عنه-: الحلمُ غِطاءٌ ساتر ، والعقل حسام باتر، فاستر خُلقك بحلمك ، وقاتل هواك بعقلك.
# قال علي-رضي الله عنه-: العاقل من لم يحرمه نصيبه من الدنيا حظه من الآخرة.
ومن أروع وأجمل ماقرأت لعلي-رضي الله عنه-: العقلُ مَلِكٌ.. والخِصالُ رعيته، فإذا ضعُف عن القيام عليها ، وصل الخلل إليها.
# قال يحي بن خالد : ثلاثة أشياء تدل على عقول أربابها: الكتاب على مقدار عقل كاتبه، والرسول على مقدار عقل مرسله ، والهدية على مقدار عقل مهديها.
# قال بعض الحكماء: ينبغي للعاقل أن يتمسك بست خِصال: أن يحفظ دينه ، ويصون عرضه ، ويصل رحمه ، ويحفظ جاره ، ويرعى حق إخوانه ، ويخزن عن البذاء لسانه.
قال الغزالي: خاطبوا الناس على قدر عقولهم.
# قال محمد تيمور: العاقل ماعقل لسانه.
# الثروة الحقيقية هي ثروة العقل.
# دليل عقل المرء فعله.
# إذا شاورت العاقل ، صار عقله لك.
# إذا تم العقل نقص الكلام.
# ثقة العاطفة شهر، وثقة العقل دهر.
# عقلك كالمظلة لايعمل إلا إذا انفتح.
# أن أروع إنجاز للعقل هو أن نرى أن هناك حدود للعقل.
سل الله عقلاً نافعاً واستعذ به .......... من الجهل تسأل خير مُعطٍ لسائلِ
فبالعقل تستوفي الفضائل كُلها ........... كما الجهلُ مستوفٍ جميع الرذائلِ
ألم تر أن العقل زينٌ لأهلهِ .......... وأن كمال العقل طول التجاربِ
إذا تم عقلُ المرءِ تمت أمورهُ ............ وتمت أياديهِ وتم بِناؤهُ
فإن لم يكن عقل تبين نقصـهُ ........... ولو كان ذا مالٍ كثيراً عطاؤهُ
ألا إنما الإنسان غمد لعقله ............ ولاخير في غمد إذا لم يكن نصل
فإن كان للإنسان عقل فإنه ............ هو النصل والإنسان من بعده فضل
قال الحسن البصري أربع من كُن فيه كان كاملاً وذكر منها: وعقلٌ يُسدده.
فالعقل إن لم يُسدد صاحبه إلى الخير وسواء السبيل فصاحب هذا العقل جاهلاً وإن كان غير ذلك وخير دليل علماء الكفار وما وصلوا إليه من إختراعات مبهرة فهم يملكون عقولاً ولكن مافائدتها إن لم تُعنهم وتدلهم على التمييز بين طريقي الخير والشر فقد قال علي-رضي الله عنه-: العاقل من وعظته التجارب. وهؤلاء بلغوا من التجارب الشي الكثير ولكن كثير منهم حاد بهم عقله إلى طريق الضلال فهم جُهال وإن عقلوا.
وقال الإمام الشافعي-رحمه الله-: العاقل من عقله عقلًه عن كل مذموم. والإنسان المسلم هو بكل تأكيد يجب أن يتميز بهذا العقل العاقل عما يجره له بالذم في دينه وعرضه فيعقله عن فعل الذنوب والمعاصي حتى لايُذم في دينه ويعقله عن سوء الأخلاق وخوارق المرؤة حتى لايُذم في عرضه وكل ذلك يكون بترويض النفس وتحكيم العقل قال علي-رضي الله عليه-: العاقل من أتهم رأيه ولم يثق بما سولته له نفسه.
فكما قال علي-رضي الله عنه-: العقلُ مَلِكٌ.. والخِصالُ رعيته، فإذا ضعُف عن القيام عليها ، وصل الخلل إليها.
فمن فكر من الكفار واخترع وأبدع فإن عقله قد خانته بعض رعيته فوصل إلى عقله الخلل عندما خانته بعدم معرفة الله والحكمة من خلقه ولم يستفد من عظم ماوصل إليه من علم فقط ضعفت رعيت عقله عن القيام به فوصل إليه الخلل.
لاخير في حسن الجسومِ ونبلها........... إن لم تزن حسن الجسوم عقولُ