كنت حبة صغيرة جافة . فطمرني الفلاح في التربة الخصبة , و هناك أنعشني الماء و السماد , فبدأت في الإنبات ...
و لم أكد أبلغ سنتي الثالثة حتى اشتد عودي, و انتشر ظلي, و فاح عطري, و بدأت ثماري تنضج شيئا فشيئا,
و ما أن بلغت الخامسة حتى انتشرت فروعي في كل اتجاه, و اتخذتها الطيور مبنى لأعشاشها.
أما النحل فقد أخذت تتغذى برحيق أزهاري, تمتصه ثم تخرجه من بطونها شرابا مختلفا ألوانه, فيه شفاء للناس.
ولا يمكن للإنسان أن يستغني عني, فهو يصنع من خشبي أبواب بيته, وأثاث منزله, و سفنه, ويتغذى بثماري.
الأسئلة
البناء الفكري : ( 03 ن)
1- اختر عنوانا للنص .
2- رتب الجمل الآتية, بوضع الأعداد من: 1 إلى 3
□ يصنع من خشبي الأبواب .
□ تنتشر فروعي
□ ينعشني الماء
اشرح ووظف في جملة ما يلي:
طمرني , يستغنى
البناء اللغوي :(03 ن )
1- أعرب ما تحته خط في النص :
2-استبدل كلمة (الناس) بـكلمة(إنسان ) في العبارة التالية وغير ما يجب تغييره :
″ولا يمكن للإنسان أن يستغني عني ,فهو يصنع من خشبي أبواب بيته“
3- أكمل ما يلي :
كتبت الهمزة في كلمة (الماء ) على ....... لان ..........
الوضعية الإدماجية
كنت عائدا من المدرسة متوجها إلى البيت فاسترعى انتباهك شخص يقطع شجرة ، آلمك هذا المنظر فرحت تقدم له نصائح عن أهمية و قيمة الشجرة في الحياة.
التعليمة: أكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية أسطر تبين فيها فضل الشجرة على الإنسان و فوائدها وكيفية المحافظة عليها معززا فقرتك بما حفظته من القرآن الكريم و الحديث الشريف و الحكم
موظفا : الصفة , الاسم الممدود
التعاون في المجتمع من مقوِمات بقـائه ، بـه يحيـا الفـرد و به تحيى الجـمـاعـة ، {و لو دققنـا النظـر في كل شيء نستخـدمـه لوجدنـا أنه لم (يصل) إلينـا إلاّ بعد أن تضافرت الأيدي (الكثيرة) في إنتاجه }، ويمكن أن نتصور قدر التعاون في المجتمع ، و لو تصورنا أن كل فرد بدأ يعمل وحده ، ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب (البشرية) . و لهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين و ما الأفراد فيه إلاّ حجارة صماء ، وقد حث الله تعالى على التعاون بقوله : " و تعاونوا على البرّ و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " .
الأسئلة :
البناء الفكري
1) متى يصيب الهلاك البشرية ؟
2) اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة :
التعـاون ، الهـلاك
3)هات أضداد الكلمات التالية من السند : النجاة - جماعة - زواله
البناء اللغوي
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- شكل ما بين قوسين في النص .
3- حوّل العبارة التي بين حاضنتين في النص إلى : جمع المخاطبيين .
4- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء :
البيـ..... الممرضـ..... مبارا.....
النص :
النخلة شجرة سامقة , تشمخ في واحاتنا و تمنحنا التمر الشهي ، و لعل التمر أكثر الثمار فائدة ، فهو يزود الإنسان بما يحتاج إليه من حرارة وله مذاق طيب تشتهيه النفس ، ولقيمته الغذائية فوائد لا تحصى . وقد كان النخيل مصدر وحي و إلهام للشعراء، ( فتغنوا بمنظره الخلاب و تـفننوا في وصفه عبر العصور )
الأسئلة :
فهم النص :
1 - هات عنوانا مناسبا للنص
2 – اشرح كل كلمة و ضعها في جملة مفيدة : تشتهي ، الخلاب
3 - اذكر بعض فوائد التمر التي ذكرت في النص
بناء النص :
أكتب جملتين على هذا المنوال: لعل التمر أكثر الثمار فائدة
لغة النص :
3 – اضبط بالشكل العبارة التالية : وقد كان النخيل مصدر وحي و إلهام للشعراء
4 – حول ما بين قوسين إلى المفرد المؤنث
5- استخرج من النص : جمعا مؤنثا سالما - جمع تكسير - اسما مفردا مؤنثا الوضعية الإدماجية للشجرة عموما فوائد كثيرة اذكر ما تعرفه من هذه الفوائد وما هي النصائح التي تقدمها للمحافظة على هذه الشجرة , مستعملا : الصفة وأسلوب النداء
وقف ممثلو الأطفال يخاطبون قادة العالم في المؤتمرات الخاصة بحماية كوكب الأرض قائلين : ... نحن أطفال من كل القارات , نود لو نتحدث إليكم حول مخاوف الأطفال على البيئة , لدينا الكثير مما نقول , لكن الأهم هو خوفنا أن معظم القادة لا يصغون .
ما نريد قوله : هو ما سمعتموه في مرات عديدة ... والسبب أن الأطفال قريبون من الأرض ومن البيئة , ويعانون من المشاكل التي تحدث في العالم فكروا في أطفالكم وأحفادكم .... أي عالم تريدونه لهم ؟ نريد أن تضعوا خلافاتكم جانبا , وأن تتخذوا قرارات تجعلنا أطفالا سعداء .
تذكروا أننا لا نستطيع شراء كوكب آخر , وأن حياتنا وحياة الأجيال المقبلة تعتمد على هذا الكوكب , وأننا نعرف أن الناس عندما يرتكبون جرائم , يودعون السجن , فلماذا تصعب جدا معاقبة البلدان والأفراد الذين يدمرون البيئة , ويسببون لنا الأذى ؟ .
نشكركم على استقبالنا في هذا المؤتمر , واعترافكم بأهمية الإصغاء إلى أصوات الأطفال , ولكن لا تنصرفوا وتنسوا التحديات .
الأسئلة
فهم النص : ـ اختر عنوانا آخر للنص .
ـ عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوف منه الأطفال .
ـ وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة : يصغون , الأذى .
بناء النص : ـ حول الفقرة : " وقف ممثلو.....لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
لغة النص : ـ لماذا جاءت كلمة " الأهم " المسطر تحتها في النص منصوبة لان قبلها حرف نصب و هو لكن.
ـ أسند العبارة التالية إلى جمع المخاطبات وغير ما يجب تغييره
" فكرن في أطفالكن وأحفادكن ... أي عالم تردن لهم ؟ "
ـ لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة " المؤتمر " ؟لان الحرف الذي قبلها مضموم.
الوضعية : قمت بزيارة إلى حديقة عمومية , فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون
أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم
ـ اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم , مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة , مسطرا تحت كل واحد منهما.
النص :
(مازلت أتذكر بنشوة و اعتزاز ذلك اليوم المشهود من حياتي السعيدة في المدرسة الابتدائية).كان دلك منذ ثلاث سنوات
,حينما صعدت الى منصة التكريم , و كرمت في حفل بهيج أمام أنظار المعامين و التلاميذ و جمع غفير من الرجال و النساء الذين غصت بهم قاعة الحقلات , و في ذلك اليوم السعيد ,ظفرت كما يظفر الابطال بحفاوة الاستقبال ,و أسمى عبارات التقدير و نظرات الاعجاب و التشجيع .
و في هذا اليوم المفعم بالغبطة تذوقت طعم النجاح الذي ظل يدفعني باستمرار الى أن أتصدر قوائم الناجحين في الامتحانات و المنافسات العلمية .
1) بماذا غصت قاعة الحفلات ؟
2) وظف المفردتين الاتيتين في جملة مفيدة الغبطة , غصت
3) هات مرادف كلمة (المسابقات) من النص ؟
1) لماذا جاءت كلمة أتصدر منصوبة ؟
2) أعرب ما تحته خط في النص ؟
3) حول العبارة التي بين قوسين الى النثنى المخاطب ؟
4) استخرج من النص: اسم مقصور , اسم ممدود , مفعول فيه
5) علل كتابة الهمزة في كلمة قوائم
الوضعية الادمــــــــاجية (04)
حضرت حفلا بهيجا أقامته مدرستك لتكريم التلاميذ الناجحين .
تحدث عنه في فقرة لا تقل عن 12 سطرا مستعملا الحال مفرد و المضارع المنصوب و المجزوم و الجمل التعجبية مسطرا تحتهم .
الأم هذه الكلمة التي كثيرا ماتردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها
الحقيقة في هذا الوجود ، فهل سبق لك بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع
الذي تنبثق الحياة من عطفه و حنانه ؟
إنها المرأة التي شقيت و ناضلت
طويلا لترتاح أنت و تسعد و هي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك
ردا لجميلها و فضلها عليك "فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا
بوالدتك".
البناء الفكري:
هات عنوانا مناسبا للسند.
اشرح الكلمات التالية ثم قم بتوظيفها في جمل مفيدة : ندرك – ناضلت – وهبتك.
. هات أضداد الكلمات التالية من السند تحزن - عاقّا - الموت
البناء اللغوي:
. أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص
.أشكل الجملة التالية شكلا تاما " إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا
لترتاح و أنت تسعد".
حول الجملة الواردة بين قوسين في النص إلي جمع المذكر السالم.
الوضعية الإدماجية اختر أحد الموضوعين:
. تحدث في بضعة أسطر عن الأم و فضلها علي الأبناء مستعملا الحال و النداء
تخيل حياة طفل حرم من عطف أمه و تحدث عنه في بضعة أسطر مستعملا الصفة والمفعول لأجله.