لكل الأولاد والبنات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهم جدا "إن وعد الله حق"
الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:28 من طرف ملاك

» فيديو رائع
الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 19:46 من طرف ملاك

» لا تقرأ الفاتحة بسرعة.....هام
الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 13:56 من طرف ملاك

» ما رأيكم بالتصميم ؟
الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 20:00 من طرف ملاك

» عيد أضحى مبارك
الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 13:00 من طرف ملاك

» عاااااااااااااااااااااااااااااااااجل معلومة مهمة جدااااااا
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 11:25 من طرف ملاك

» اختبار نفسي غريب وممتع
الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 23:26 من طرف sissa mimi

» اعرف شخصيتك من رقمك المفضل
الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 22:59 من طرف sissa mimi

» 10 اسئلة لتعرف شخصيتك
الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 22:58 من طرف sissa mimi

التبادل الاعلاني

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 51 بتاريخ الأربعاء 3 مايو 2017 - 22:44
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملاك
 
روائح الربيع
 
sissa mimi
 
أسامة
 
ألحان الماضي♪
 
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 هواية جمع طوابع البريد القديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك
المديرة
المديرة
avatar

انثى
العمر : 17
عدد المساهمات : 585
نقاط : 1326
الموقع الجزائر
العمل/الترفيه طالبة
المزاج سعيدة برؤيتكم

مُساهمةموضوع: هواية جمع طوابع البريد القديمة   الجمعة 26 مارس 2010 - 16:07

إن لهواية جمع الطوابع قواعد وأصول يجب إتباعها , وإلا فقد الطابع قيمته أو لم يحقق الهاوي أهدافه من ممارسة هذه الهواية , وعلى الهاوي المبتدئ حديثا أن يجمع كل الطوابع التي تقع يده عليها حتى تتجمع لديه كمية معقولة , وإذا لم يستطع جمع الطوابع من مراسلاته أو مراسلات أهله وأصدقائه, فيمكنه شراء مغلف طوابع يحتوي على آلاف الطوابع بثمن زهيد , ولا يجب أن يتخصص الهاوي منذ البداية لأنه حين يجمع طوابع كل البلدان سيتبين له شيئان : أولا سيعرف أي دولة من العالم يميل إليه أكثر ويفضله , وثانيا أي دولة تتوفر لديه كمية جيدة ومناسبة منها , لأن التخصص يحتاج إلى كمية كافية من الطوابع من دولة واحدة , وإلا لن يتشجع إذا وجد ألبومه خاويا .
كل هـاوٍ من هـواة جمـع الطـوابـع له عالمه الخاص به ، يفصـّله كمـا يريـد ليتناسب مع رغباته وأفكاره و مع ما يناسبه من الوقت الذي يرغب في قضائه مع الهوايــة ، وحجم الأموال التي يرغب في استثمارها في هذه الهواية الرائعة . فنصيحتنا الأولى لك بأن لا تندفع أكثر من طاقتك وحجمك سواء كنت من هواة جمع طوابع الدول أو المواضيع أو لـك ميـولك الشخصية المفضلة .
في الماضي و عند بدايـات ظهـور الطوابـع فـي العالم ، كان بالإمكان جمع طوابع كل دول العالم ، أما الآن فليس بإمكان أي هاوٍ أو محتـرف السيـطرة على جمع ما يزيد عن خمسمائة ألف مجموعة تم إصـدارهـا في دول العالم بالإضافـة إلى آلاف المجمـوعـات التي تصدر سنوياً . فهذا حلم يصعب تحقيقه حتى على الأثرياء . واليك بعض الخطوط العريضة التي نأمل أن تساعدك في تحقيق أهدافك ورغباتك والوصول بك إلى ما تصبو إليه في عالم الطوابع .
اجمع من الطوابع ما يحـقق لك السعـادة والمتعة أو يثير اهتمامك ، فإذا كنت مهتما بجمع طوابع إحدى الدول أو المواضيع الشيقـة كالرياضة أو الطائرات أو الأعلام فلا تتردد في ذلك بغض النظر عما ستكون قيمة ما تجمع في المستقبـل . فإذا كنت غـير قـادر ماديـا على تحقيـق ذلك فاجمع ما يثير اهتمامك اكثر و تخلى عن الباقي ، فليس هناك قانون يلزمك بأن تكون مجموعتك كاملة . هناك الكثير من المشاهيـر فـي العـالم يجمعـون الـطوابع و قـاعـدتهـم هـي ( تستطيع أن تكون جدّيا في جمع الطوابع مع الحصول على المتعة في نفس الوقت ) فرسالة هؤلاء إليك واضحة و هي أن تفعل ما يسعدك دون الالتفات إلى ما يفعـله الآخرون فأنـت تستطيع أن تفعل ما يحلو لك .
إحذر من أن تتجاوز حدود إمكانياتك المادية ، و أحذر من شراء أية مجموعة مغالى في سعرها و أحذر من الأسعار الخارجة عن نطاق المعقول . و جمـع جميـع طوابـع دولة واحدة كبريطانيا أو الولايات المتحدة ، يكاد يكون مستحيلا في الوقت الحاضر ، فهناك مجموعـة أو اثنتين في العالم تكاد تكون شبه كاملة ، فجمع طوابع فترة زمنية معينة كان هو السائد قبل عقد أو عقدين من الزمن أو حتى هذه الأيام ، مع ما يلحق تلك الفترة من نوادر و غلافات اليوم الأول للإصدار وطوابع مستعملة واظرف بريدية وبروفات ، فمجموعـة واحـدة من كل إصدار عادي أو تذكاري تكاد تكون هي الهدف المنشود .
انضم إلى اقرب جمعية طوابع إليك ، فلا يوجـد بلـد في العالـم يخلـو من جمعيـة أو اثنتين لهواة الطوابع . وفي حالة عدم وجود نادي أو جمعية طوابع حيث تقيم فأنضم إلى جمعيـة اقرب بلد إليك ، فهناك الكثير من الجمعيات والهيئات في العالم تقدم إليك الكثير من المعلومات في جميع حقول الطوابع عن طريق الأبحاث والنشرات الدورية والجرائد والمجلات التي تتيحها لأعضائها .
عند شراء أو تبادل الطوابع مع الآخرين تأكـد من سلامـة الطوابع قبل مغادرة المكان الذي تمت فيه عملية الشراء و المبادلة . و قبل شراء أية مجموعة تأكد بأنها كاملة العدد ومطابقة للشروط المطلوبة و ذلك عن طريق المطابقة مع أحد الكتالوجات العالمية أو ذوي الخبرة .
عند عرض مجموعتك على الآخرين اطلب منهم عدم العبث بالطوابع أو تحريك الطوابع من أماكنها بقصد أو غير قصد . و احرص على ترتـيب الطـوابع حسب تاريخ إصدار كل مجموعة و ذلك بالاستعانة بأحد الكتالوجات العالمية المتخصصة أو ذوي الخبـرة أو أقرب مكتب للبريـد . و لا تتردد بالسؤال عن أية معلومة تريد الحصول عليها من أي هاو آخر أو بيــوت الخبرة ذات السمعة الجيدة .



ثم على الهاوي المبتدأ توفير الأدوات الأساسية لممارسة الهواية وهي أدوات بسيطة وزهيدة الثمن خاصة النوعية المخصصة للمبتدئين , وأهم هذه الأدوات :
الألبوم
وهو أول شيء يحتاجه الهاوي بالطبع , وربما الشيء الوحيد لمدة مؤقتة , ويجب اختيار ألبوم من النوع الحديث الذي يوجد به رفوف شفافة , حيث عن الألبومات التي تلصق فيها الطوابع أصبحت غير مناسبة , لأن لصق الطابع يفقده حوالي نصف قيمته .
الملقط
إذا تقدم الهاوي في هوايته تدريجيا فانه سيحتاج إلى أدوات أخرى يتعامل بها مع طوابعه الثمينة نسبيا , ومن هذه الأدوات الملقط لحمل الطابع الثمين وتقليبه للنظر إليه دون لمسه لكي لا يتسخ ولا تنكسر أسنانه , لأن فقد الطابع ولو لسن واحد من أسنانه يقلل من قيمته , وكذلك الأمر بالنسبة لتمزق الطابع ولو تمزقا بسيطا .
المكبرة :
وهي من الأدوات الضرورية للهاوي , وذلك لأن تفاصيل العديد من الطوابع وخاصة الكتابة في الطوابع الصغيرة الحجم لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة بسهولة , وأيضا للتمييز بين الطوابع المتشابهة للحصول على طوابع بها أخطاء مطبعية مثلا , لأن أي اختلاف ولو بسيط يكون له قيمته , وأيضا لمعرفة التفاصيل الدقيقة التي يذكرها الكتالوج , ثم إن المكبرة يستخدمها خبراء الطوابع للتمييز بين نوعية الأحبار المستخدمة في الطباعة ونوعية الورق لاكتشاف الطوابع المزورة .
كاشفة العلامة المائية
وهي أداة لرؤية العلامات المائية في بعض الطوابع التي تحمل مثل هذه العلامة , وهذه الكاشفات أنواع وأحدثها التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية , ولكن ثمنها ليس بمرتفع حيث إنه مصباح فلورسنت صغير لونه يشبه اللون الأزرق وهو يعمل بالبطارية .
مسطرة قياس شرشرة (تخريم) الطوابع
وتستعمل للتفريق بين الطوابع المتشابهة ولكن بطبعات مختلفة , حيث يقاس كم سنا للطابع في كل سنتيمترين , وقد ابتكر هذه المسطرة أحد كبار هواة جمع الطوابع الدكتور "جاك امابل لغراند" عام 1282هـ -1866م , والمسطرة رسم عليها عدة صفوف من نقاط سوداء أصغر وأكبر , فيتم وضع أسنان الطوابع بين هذه النقاط حتى نجد النقاط المناسبة التي تعبئ هذه الأسنان ثم يقرأ مقاس التخريم المذكور على طرف هذا الصف من النقاط , وهذا المقاس عبارة عن رقم يدل على عدد أسنان الطابع في كل سنتيمترين .
الكاتلوج
وتزداد أهميته كلما تقدم الهاوي في الهواية لأنه حينئذ يحتاج إلى تفاصيل أكثر وهي موجودة في الكتلوج .
ولأهمية الكتلوج وحاجته إلى شرح واف فقد تم تخصيص فصل خاص به مع بيان كيفية استعماله وفوائده (الفصل الأخير من الكتاب) .
ونصيحة هامة للهواة وهي الحذر التام من شيئين هما عدوين للطوابع : الإضاءة القوية والرطوبة :
الإضاءة القوية : يمكن أن تكون ضوء الشمس أو الإضاءة الكهربائية من لمبات أو كشافات , ولكن لا يقصد أن الطوابع تتأثر بمدة قصيرة وإنما عند حفظها أو تخزينها لمدة طويلة.
النسبة للرطوبة : فهي تتلف الطوابع بذوبان أوراقها أو انتشار الحشرات الغير المرئية فيها , لذا يفضل حفظها على المدى الطويل في مكان جاف ومكيف الهواء وخاصة في أشهر الصيف
ويجب على الهاوي الحرص على جمع المجموعات الكاملة , حيث أن المجموعة الناقصة تفقد الكثير من قيمتها .
مصطلحات يجب الإلمام بها
من أهم الأشياء التي يجب على هاوي جمع الطوابع الإلمام بها والتعرف عليها هي المصطلحات المستخدمـة على نطاق واسع في عالم الطوابـع . واليك بعض هـذه المصطلحـات :
بلوك block : وحدة من الطوابع مكونة من أربعة او ستة طوابع او اكثر غير مفصولة عن بعضها .
بوكلت booklet : وحدة من الطوابع مكونة من طابع واحد او اكثر او صفحة صغيرة او اكثر مكونة من أربعة طوابع او اكثر مصمّغة و ملصقة او مدبّسة بين غطائين من الورق المقوى للمحافظة عليها .
بير pair : وحدة مكونة من طابعين غير مفصولين عن بعضهما متجاورين بشكل أفقي او عامودي .
البوم album : مجلد يحتوي بين دفتيه على صفحات مصنوعة من ورق خاص مقوى بها جيوب بلاستيكية او ورقية شفافة لحفظ الطوابع ويكون في العادة مصّنع بشكل أنيق وجميل ويحتوي على عدة صفحات قد تصل في بعض الأحيان الى مائة صفحة مزدوجة و يكون لونها عادة اسود لحفظ المجموعات الرئيسية او ابيض لحفظ المجموعات الزائدة .
غلاف اليوم الأول للإصدار cover day first : ظرف رسالة مطبوع عليه تصميم خاص بمناسبة إصدار طابع لمناسبة معينة ملصق علية طوابع المناسبة ومختوم بختم المناسبة او ختم كتب عليه ( اليوم الأول للإصدار ) وتاريخ المناسبة .
القيمة الإسمية face value : وهي القيمة المذكورة على وجه الطابع والتي تمثل قيمته الحقيقية وقت صدوره .
قيمة الكتالوج catalog value : وهي القيمة التي تمثل قيمة الطابع في أحد الكتالوجات المتداولة وتكون عادة تمثل القيمة السوقية للطابع المنشود .
بطاقة الإصدارsouvenir card : بطاقة تكون بحجم البطاقة البريدية او اكبر او اصغر وتصدر عادة مصاحبة لصدور طابع لمناسبة معينة مطبوع عليها تصميم خاص بالمناسبة او صورة طوابع المناسبة وتكون قيمتها الإسمية مساوية لقيمة الإصدار او اكثر . ويمكن استخدامها على البعائث البريدية .
ملقط طوابع : Tongs أداة تستخدم لتحريك الطوابع من أماكنها وهي من أهم أدوات الهواية مصنوعة خصيصا لهذا الغرض وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة .
طابع عادي definitive : طابع يصدر لمدة غير محدده وبكمية غير محددة وقد تستمر مدة إصداره لسنوات عديدة ولا يكتب عليه تاريخ المناسبة او الإصدار وقد يصدر بعدة ألوان و عدة فئات .
طابع تذكاري commemorative : إصدار يتكون من طابع واحد او عدة طوابع يصدر لإحياء مناسبة معينة او ذكرى معينة بكميات محدودة ولمدة زمنية محددة .
رسالة جوية aerogramme : صفحة ورقية تكون مصممة لكتابة الرسائل تصدر عن إدارات البريد الرسمية في بلدها او اتحاد البريد العالمي تكون أطرافها مصمغة تطوى لتصبح رسالة ومغلف في نفس الوقت وتكون قيمتها في الغالب اقل من قيمة الرسالة الجوية العادية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chababd.1fr1.net
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هواية جمع طوابع البريد القديمة   الأربعاء 7 أبريل 2010 - 19:40

امممممممم لا احب هذه الهواية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك
المديرة
المديرة
avatar

انثى
العمر : 17
عدد المساهمات : 585
نقاط : 1326
الموقع الجزائر
العمل/الترفيه طالبة
المزاج سعيدة برؤيتكم

مُساهمةموضوع: رد: هواية جمع طوابع البريد القديمة   الأربعاء 21 أبريل 2010 - 15:42

انا ايضا لا احبها بل احب هواية جمع العملات القديمة.


هل تحبين هذه الهواية ام لا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chababd.1fr1.net
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هواية جمع طوابع البريد القديمة   الأربعاء 21 أبريل 2010 - 20:00

نعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هواية جمع طوابع البريد القديمة   الأربعاء 23 يونيو 2010 - 12:16

هذه الهواية تعتمد على الصبر
لكنني لست من محبيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك
المديرة
المديرة
avatar

انثى
العمر : 17
عدد المساهمات : 585
نقاط : 1326
الموقع الجزائر
العمل/الترفيه طالبة
المزاج سعيدة برؤيتكم

مُساهمةموضوع: رد: هواية جمع طوابع البريد القديمة   الأربعاء 23 يونيو 2010 - 21:45

انها مملة احيانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chababd.1fr1.net
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هواية جمع طوابع البريد القديمة   الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 18:46

هواية مملة افضل الغناء و الرياضة لان فيهما سعادة و راحة و كذا الصحة التي هي تاج على رؤوس الاصحاء بالنسبة للمرضى خاصة و الجميع عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روائح الربيع
فعال
فعال
avatar

انثى
العمر : 17
عدد المساهمات : 60
نقاط : 56
الموقع al-amal.forumarabia.com
العمل/الترفيه .....

مُساهمةموضوع: رد: هواية جمع طوابع البريد القديمة   الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:48

مشكورهـ ع‘الموضوع!هههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-amal.forumarabia.com
 
هواية جمع طوابع البريد القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدنيا :: نشاطات متنوعة :: 

هوايات

-
انتقل الى: